البناء من العدم، طريق نيروبي السريع
2022-07-20

البناء من العدم، طريق نيروبي السريع

بينما كنت أطالع بعض الأخبار هذا الصباح، استرعى انتباهي مقال عن القيادة تحت تأثير الكحول من الموقع الإخباري "كينيانز"، وهو عن حادث أليم وقع على طريق نيروبي السريع والذي راح ضحيته 18 قتيلاً على الأقل. وقد شهدنا منذ فترة ليست بالبعيدة وقوع حادثين مروعين آخرين.

تُشير تقارير صادرة عن هيئة النقل والسلامة المرورية إلى "ارتفاع في حوادث الطرق، حيث لقي، بين شهري يناير ويونيو 2022، 1,912 شخصًا حتفهم في حوادث الطرق بزيادة 9 بالمئة مقارنةً بالعام الماضي."

انفطر قلبي بقراءة هذه الأخبار. ينعم طريق نيروبي السريع بمناظر طبيعية ساحرة ومحميات طبيعية شاسعة تحتضن الحياة البرية، غير أن الحوادث المرورية الشنيعة تُعكر صفو هذا السحر والجمال.

وعودة لحديثنا، فمنذ فترة ليست بالبعيدة، كنت عضوًا في فريق معني بإنشاء نظام المراقبة لطريق نيروبي السريع، وعاصرت بنفسي الإجراءات الاحترازية والتحديثات التي ترغب كينيا في اتخاذها لتحسين إدارة طريق نيروبي السريع، وهو ما يبعث بصيصًا من الأمل في نهاية نفق الحوادث المظلم.

city skyline under white sky during daytime

البناء من العدم

قبل أن يشرع فريقي في العمل على مشروع إنشاء نظام المراقبة لطريق نيروبي السريع، لم تكن بالطريق أي معدات مراقبة على الاطلاق. حيث كان الفريق الأمني الذي كان بالكاد متواجدًا هناك يزاول مهامه دون أي معدات للمراقبة. واقتصرت مهام ضباط الأمن في الغالب على مراقبة الطريق السريع سيرًا بأنفسهم بطول الطريق وبأعينهم فقط للكشف عن حالات المخالفات القانونية أثناء القيادة وغيرها من الأنشطة المشتبه بها التي كانت تحدث على الطريق. وعلاوة على ذلك، ونظرًا لطول الطريق السريع، فإن المراقبة دون أجهزة والكشف عن الأنشطة غير القانونية المشتبه بها وتغطية الطريق بأكمله دون أدنى مساعدة خارجية لهو أمر أشبه بالبحث عن إبرة في كومة قش.

وإذا أخذنا بالاعتبار حقيقة أن طريق نيروبي السريع طويل للغاية، وفي ظل عدم وجود نظام مراقبة تقريبًا من الأساس، كان على Uniview البناء من العدم. فقد صممنا حلاً شاملاً وفعالاً يتضمن مراقبة الطريق السريع ومداخل محطات تحصيل الرسوم والتعرُّف على لوحات السيارات بالإضافة إلى نظام تخزين مُحسن ومستقر ومركز لقيادة حركة المرور، فاستطعنا تحسين السلامة على الطريق وتحقيق المستوى الأمثل من كفاءة حركة المرور والوصول بالنزاعات المتعلقة بإنفاذ قوانين المرور إلى الحد الأدنى.

ضمان سلامة السائقين

تأتي مراقبة الطرق على رأس العناصر الأساسية التي تقوم عليها حلول تنظيم حركة المرور على الطرق السريعة والتي تتسم بدقة تصميمها. وقد تُسفر السيارات المُسرعة والقيادة المتهورة على الطرق السريعة عن حوادث جسيمة. ولطالما كان التهور والرعونة من السمات البارزة لدى بعض السائقين على طريق نيروبي السريع وذلك ليقينهم بأنهم لن يقعوا تحت طائلة القانون. ولحل هذه المعضلة، زُرعت مئات كاميرات المراقبة من طرازات ‎IPC3232SB-ADZK-I0‎، و‎IPC2A22SA-DZK‎، و‎IPC2A22SA-DZK‎ على طول طريق نيروبي السريع على أعمدة الإنارة بهدف تغطية الطريق بالكامل بما يضمن أقصى درجات المراقبة لكل جانب من جوانب طريق نيروبي السريع. وتستطيع هذه الكاميرات عالية الدقة التقاط كل ما يحدث على الطريق بوضوح. وبمساعدة القدرة السريعة على الاسترجاع، أصبح بالإمكان اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب بمجرد رصد الأنشطة والحوادث أو الإبلاغ عنها. ولا يزال مسلسل سلوكيات القيادة المتهورة مستمرًا لعدم وجود الجزاء الرادع في بعض الأحيان، ولكن بمجرد أن ينمو إلى علم السائقين أن سلوكياتهم وتصرفاتهم على الطريق مرصودة وسيقعون تحت طائلة القانون بسببها، فأراهن أنهم سيتحلون بمزيدٍ من اليقظة والحذر أثناء القيادة على الطريق السريع. ومن الآن فصاعدًا، سيخضع الطريق للمراقبة والتنظيم وستسجل الكاميرات عالية الدقة جميع الأفعال غير القانونية والأنشطة المشتبه بها على الطريق السريع بدقة بالغة. وتُثمر آليات تنظيم ممارسات القيادة والحد من مخالفات الطرق عن زيادة الأمان والسلامة على الطرق السريعة، وهو ما سيؤدي بدوره على أقل تقدير إلى الحد بصورة كبيرة من النزاعات المتعلقة بإنفاذ قوانين المرور.

الحد بصورة كبيرة من النزاعات المتعلقة بإنفاذ قوانين المرور

ينتج عن هذا الطريق السريع المرتفع الذي يبلغ طوله 27 كم قدر هائل من البيانات المتعلقة بحركة المرور، والتي تُجمع من مئات الكاميرات بشكلٍ يومي، وهنا تكمن أهمية وجود نظام لتخزين البيانات. وحتى تكتمل المهمة، أدخلنا وحدتي التخزين ‎VX3024-V2‎ وUnicorn، وهما من منتجات التخزين الموجهة للاستخدام مع التطبيقات ومعروف عنهما الاستقرار الكبير في عملية تخزين البيانات ومساحات التخزين الشاسعة التي تلبي احتياجات طريق نيروبي السريع بشكلٍ تام. وتضمن وحدة التخزين Unicorn بناء مجموعة بيانات شاملة من خلال لقطات الفيديو المحفوظة حتى تستفيد بها السلطات. ومن خلال التحليل الأكثر تعمقًا للبيانات، يمكن تحديد إحصائيات حركة المرور وحساب متوسط سرعات القيادة وأوقاتها، فضلاً عن التعرف على أنواع السيارات وأطوال صفوف الانتظار، مما يُمثل اللبنة الأساسية القوية لإنشاء خدمات نقل ذكية وإدارة محسنة لحركة المرور.

أقمنا أيضًا مركزًا لقيادة حركة المرور ضمن مشروع طريق نيروبي السريع، وهو المركز الذي يجري به التحكم في جميع الأجهزة عن بُعد. ويقدم مركز قيادة حركة المرور المعلومات للسلطات في الوقت الفعلي فيما يتعلق بحالة الطريق السريع بهدف تحقيق الإدارة الشاملة وللمساعدة في اتخاذ القرارات الأنسب وإنفاذ القانون بفعالية أكبر. ومن خلال مركز القيادة الفعال الجديد، أصبح تحقيق أعلى مستويات السلامة من خلال تقليل معدل وقوع الحوادث الكبيرة وتوفير الإدارة السلسلة للطريق السريع هدفًا لم يعد صعب المنال.

نتج عن الاستثمار في تشييد هذا الطريق السريع قِصر المسافة من نيروبي إلى المطار الدولي وتحسن معدل التنقل. يستطيع المستثمرون إدارة إيرادات تشغيل الطريق بصورة فعالة من خلال كاميرات محطات تحصيل الرسوم من Uniview. وبهذا يمتلك المستثمرون القدرة على تحصيل العائد المتوقع على الاستثمار وتوفير المزيد من فرص العمل فضلاً عن النهوض بالاقتصاد المحلي بوجه عام.

لي، من Uniview، نيروبي

يتمثل عمله الأساسي في استكشاف فرص الأعمال بالخارج، ويكتب في بعض الأحيان

Back
More Success Cases
البناء من العدم، طريق نيروبي السريع
2022-07-20
يونيفيو تحمي نظام كانون ميديكال في البرازيل
2021-07-12
تأمن يونيفيو أحد البنوك الكبرى في أنتاناناريفو، بانكي فويبين، ماداجاسيكارا (BFM)
2021-07-12
Learn More